فرسان البريد المصرى


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فرسان البريد المصرى
فرسان البريد المصرى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يتحدث عن مشاكل البريد المصرى وموظفية تم إنشاء هذا المنتدى إيمانا منا بدور البريد المصرىبنأثيرة اليومى فى حياتنا وحب وعرفانا منا بالجميل ونتمنى أن نكون وفينا واجبنا نحوه

اعتذار واجب الى كل من تم اسائته من خلال المنتدى اعتذر انا مدير الموقع وجميع الأعضاء عن بعض تصرف قله اساءت التعامل مع المنتدى بنشر اكاذيب وغير حقائق فى حق بعض الزملاء مما يستوجب علينا الأعتذار الرسمى ونعلن ان المنتدى تم انشائه من اجل بث روح التعاون بين العاملين ويكون نبراسا لتبادل المعلومات البريدية ويكون مدعما بروح اخلاق الفرسان ولذلك تم تسميه المنتدى فرسان البريد المصرى ليكون الأسم والمعنى موجودين بالمنتدى ونهيب بالسادة الأعضاء الإلتزام بقواعد النشر للمعلومة بعدم السب والقذف دون مستند رسمى يرفق بالموضوع المشار اليه بالفساد والا سيحذف العضو والموضوع وعلى الأعضاء الشرفاء اعطاء المنتدى كل مالديهم من جهد لرفعه المنتدى وانتشار المعلومه البريدية والحفاظ على العلاقات الوديه بينهم ونكون ممييزين بأدائنا الراقى امام عملائنا وزملائنا واكرر اعتذارى مرة أخرى أحذر الحقود إذا تسلط , والجاهل إذا قضى , واللئيم إذا حكم , والجائع إذا يئس , والواعظ المتزهد إذا كثر مستمعوه

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

خـدمـة النـيـل إكسـبريـس نمـوذج للتنسيق السعودي المصري في مجال البريد لخدمة المعتمرين والحجاج

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

تيتو



د. أشرف زكي - رئيس هيئة البريد المصري
خـدمـة النـيـل إكسـبريـس نمـوذج للتنسيق السعودي المصري في مجال البريد لخدمة المعتمرين والحجاج


تعد خدمة النيل إكسبريس NilEx أنموذجاً للتعاون بين هيئات البريد العربية، مما يؤكد أهمية تضافر الجهود في شتى المجالات حتى تتحقق الفائدة المثلى. وتعد خدمة النيل إكسبريس مشروعاً جديداً لنقل الأمتعة والطرود للمعتمرين والحجاج المصريين حتى باب المنزل، تقوم به هيئة البريد المصري بالتعاون مع مؤسسة البريد السعودي. وتسعى هيئة البريد المصري إلى توسيع مجالات التعاون مع الهيئات المناظرة لها في جميع الدول العربية التي يوجد بها كثافة من المصريين، خصوصاً دول الخليج العربية، بهدف تحويل أموال العاملين المصريين في دول الخليج العربية من خلال مكاتب البريد، بحيث يتم التحويل في اليوم نفسه. عن هذه المشروعات و غيرها، تحدث الدكتور أشرف زكي، رئيس هيئة البريد المصري، في حوار خاص مع مجلة .

ما هي خدمة النيل إكسبريس وما الهدف منها؟
خدمة النيل إكسبريس هي مشروع جديد لنقل الأمتعة والطرود للمعتمرين والحجاج المصريين حتى باب المنزل تقوم به هيئة البريد المصري بالتعاون مع مؤسسة البريد السعودي.
وقد تم توقيع بروتوكول تعاون مع مؤسسة البريد السعودي لنقل الطرود، من خلال خدمة النيل إكسبريس وتوصيلها لمنازل العملاء نظير رسوم تنافسية للغاية تصل إلى 5 ريالات سعودية للكيلو جرام.

ما هي مميزات خدمة النيل إكسبريس؟
قام البريد السعودي، بالتنسيق مع البريد المصري ومديرية الجمارك المصرية، بتصميم هذا المنتج ليحقق المعادلة الصعبة التي تجمع بين سرعة التوصيل التي لا تتعدى خمسة أيام من الباب إلى الباب وبين التأمين الشامل على المحتوى، إضافة إلى الأسعار المناسبة. وتلقى هذه الخدمة إقبالاً كبيراً من المعتمرين والحجاج المصريين الذي أعجبوا بها لأنها سهلت عليهم التواصل مع الأهل من خلال إرسال الهدايا في المناسبات الخاصة والعامة. ويعتبر هذا المنتج نواة لمشروع أكبر يربط جميع الدول العربية بخدمة طرود عالية الجودة وبأسعار مقبولة.

هل هناك تسهيلات يحصل عليها المعتمر والحاج لتحويل أغراضه؟
تم الاتفاق مع جمارك البريد على تخفيض الرسوم الجمركية إلى أقل حد ممكن لتسهيل تقديم هذه الخدمة، والتي تعتمد على توجه المعتمر أو الحاج أو أحد أعضاء الجالية المصرية بالمملكة العربية السعودية إلى مكاتب البريد السعودي لإرسال ما يريد من أمتعة وهدايا من خلال طرود بريدية يقبلها البريد السعودي بأسعار مخفضة ويتم إرسالها فوراً إلى مصر.

لكن هناك كثيرين يجهلون وجود هذه الخدمة؟
معك حق .. فمعظم من يتوجه لأداء العمرة والحج، عادة لا يفكر في هذه الأمور منذ بداية الرحلة، لكنه بعد أن يصل إلى الأراضي المقدسة ويوشك على إتمام أداء المناسك ويبدأ التفكير في العودة لوطنه، فإنه يبدأ التفكير في كيفية إرسال أغراضه إلى مصر، خصوصاً أن جميع المعتمرين والحجاج يحرصون على شراء الهدايا لذويهم وأقاربهم وأصدقائهم.
وهنا فقط يبدأ التفكير في وسيلة الإرسال. ولذلك فقد تم الاتفاق مع مؤسسة البريد السعودي على تصميم بروشور وتوزيعه على حجاج القرعة السياحية والمعتمرين عن طريق الجمعيات التي تنظم تلك الرحلات، بالتعاون مع وزارتي الداخلية والتضامن الاجتماعي.
بل إننا نخطط لتعميم التجربة في باقي الدول العربية التي يوجد بها عمالة مصرية كبيرة، مثل المملكة الأردنية الهاشمية والإمارات العربية المتحدة والجمهورية العربية السورية.

كيف تقيمون التعاون مع مؤسسة البريد السعودي؟
البريد السعودي يعد من أفضل هيئات البريد العربية حالياً. فهم لديهم من الإمكانيات ما يساعدهم على التخطيط السليم للمستقبل. وأوكد لك أن السنوات القليلة القادمة ستشهد فيها المملكة العربية السعودية خدمة بريدية متميزة بفضل الخطط التي يسعى البريد السعودي لتنفيذها حالياً.

وماذا عن معدلات النمو في هيئة البريد المصري التي تتولون رئاستها؟
من واقع الأرقام، نجحت هيئة البريد المصري في تحقيق معدلات نمو إيجابية خلال الفترة من يولية 2009م إلى 31 مارس 2010م، مقارنة بالفترة نفسها المناظرة من العام المالي 2008م السابق، حيث زاد إجمالي إيرادات الهيئة بنسبة 38%، وزاد عدد عملاء التوفير بالهيئة إلى 20 مليون عميل، بنسبة زيادة بلغت 6.35% خلال الفترة نفسها، وللعلم فإن الهيئة تقدم عائداً بنسبة 9%، وهو أعلى من معدلات البنوك.
كما شهدت هذه الفترة زيادة في إيرادات الخدمات البريدية بنسبة 11%، كما زادت مبيعات الطوابع العادية والحكومية بنسبة 28%، وزادت الإيرادات المحصلة من الخدمات المالية بنسبة 52% نظراً لزيادة إيرادات الحوالات الحكومية بنسبة 21%، كما زادت إيرادات حسابات الذهبي والفضي، وحدثت طفرة هائلة في إيرادات الحوالات الفورية بنسبة 71%، وارتفعت إيرادات الخدمات المالية الحكومية بنسبة 11%، وشهدت إيرادات النشاط الجاري زيادة بنسبة 41%.

ما هو سر هذه الزيادات الكبيرة في الإيرادات؟
حققت الإيرادات زيادة بفضل تقديم الخدمات المتكاملة لقطاع الأعمال والدخول في تعاقدات كبيرة مع الحكومة، مثل الضرائب العقارية، وشركات الاتصالات والبنوك. ونتيجة للثقة في الهيئة، زاد عدد عملاء التوفير بالهيئة التي تضمن رؤوس أموال المودعين بعد مرور خمس سنوات بالنسبة للاستثمار في البورصة.

سمعنا كثيراً عن خدمة الشباك الموحد.. فما هي؟
لقد بدأ التشغيل الفعلي لنظام الشباك الموحد في الأول من يولية 2010م الماضي، ويهدف إلى تقديم جميع الخدمات المالية للعملاء بنظام تشغيلي شامل، يضم إجراءات عمل دورة مستندية موحدة بهدف تحسين جودة أداء الخدمة للعملاء.
وقد تم وضع خطة التشغيل التدريبي على جميع عناصر النظام إعتباراً من أول مايو 2010م الماضي، وسيتم تدريب 33% من موظفي الهيئة سنوياً، أي 17 ألف موظف من إجمالي 52 ألف موظف.

كيف تقيمون خدمة الحوالات البريدية الفورية؟
هناك مؤشرات إيجابية لنجاح هذ الخدمة منذ البدء في تشغيلها مع المملكة الأردنية الهاشمية في ديسمبر 2009م الماضي باستخدام النظام العالمي للحوالات الخارجية بدلاً من النظام الورقي، حيث تصل الحوالة في 30 دقيقة فقط، ويمكن صرفها من أي مكتب بريد من جميع المحافظات دون الإلتزام بمكتب معين، مشيراً إلى أنه يتم حساب التكلفة بناء على البروتوكول الموقع مع عدة دول، ويجري حالياً اختبار التشغيل مع دولة الإمارات العربية المتحدة للتوقيع على وثيقة آلية التنفيذ طبقاً للإجراء الجماعي الموقع مع 8 دول عربية في چني? في أغسطس 2009م الماضي.

ما أهم المشروعات التى سوف يدخل فيها البريد خلال الفترة القادمة ؟
سوف يقدم البريد مجموعة من الخدمات المتميزة لمنشآت الأعمال تحت مسمى الخدمات المتكاملة كمحاولة لخدمة المشروعات الصغيرة والبنوك والهيئات وشركات الإتصالات حتى المصالح الحكومية والوزارات .
والتوجه القادم هو التوسع فى التعامل مع الهيئات وتقديم كل مايريدونه مقابل حصولنا على مقابل مادى لهذه الخدمات. أما التعامل مع الأفراد فلا أحد ينافس البريد فلدينا شبكة مميزة تغطي مصر بأكملها وهناك خدمات جديدة بشكل مستمر تحظى دائماً برضا العملاء.

كم عدد المكاتب التابعة للبريد في مصر؟
يوجد حالياً حوالى3800 مكتب على مستوى الجمهورية، ومع نهاية العام 2010م الجاري من الممكن زيادة 100 مكتب جديد، ولكن في المجمل نحن نهتم بزيادة الخدمات وليس فقط عدد المكاتب، وحتى الآن هناك أكثر من ألفي مكتب تم نمذجتها من خلال توحيد شكلها المتطور وأن يكون هناك شكل ثابت متفق عليه للمكاتب، بالإضافة لتوفير الخدمات المتنوعة خاصة الإلكترونية.

وماذا عن البريد أفريقياً وعربياً؟
نحن حالياَ رؤساء الإتحاد الإفريقي ونحاول عمل مركز تدريب إقليمي لكل البلاد الإفريقية، ومن المقرر أن يكون مقره القاهرة. وعلى المستوى العربي هناك تعاون واضح بين الدول العربية فيما يخص الخدمات البريدية وتطويرها.

كم يبلغ حجم العمالة بالهيئة؟
ما يقرب من 50 ألف عامل.
هل الاهتمام بالعامل البشري يتم بنفس درجة الاهتمام بالمباني والأصول؟
العمالة البشرية هي الثروة الحقيقية للهيئة، فنحن نستثمر في الخبرة الموجودة ونحافظ عليها تماماً. فالركيزة الأولى من أهداف خطتنا الاستراتيچية هو الحصول على رضا العاملين واستقرارهم، وحتى يخرجوا ما لديهم من طاقات أعطيناهم مزايا وحوافز مادية وأدبية جديدة، وساوينا بين المؤقتين والدائمين، وأضفنا للمؤقتين حافز أداء بنفس نسبة المعينين.
وأعطينا للعاملين دفعة قوية لنظام العلاج والتأمين الصحي للعاملين وقررنا التوسع في مشروع العلاج ليشمل أسر العاملين وندرس حالياً عدداً من العروض من جانب شركات التأمين بهدف عمل وثيقة تأمين على الحياة أثناء الخدمة لكل العاملين بالهيئة يتم تمويلها من صندوق رعاية العاملين دون أي أعباء مالية على ميزانية الهيئة بحيث يمكن لأسرة العامل صرف الوثيقة كاملة عند الوفاة.

وماذا عن رضا الجمهور والعملاء؟
نحن نحاول أن نكون عند حسن ظن الجمهور وثقته، لذلك نقوم بعمل دورات تدريبية للموظفين على كيفية التعامل مع الجماهير وكذلك المظهر ونهتم بموظف الشباك ومظهره لأنه واجهة الهيئة، وفي هذا الإطار سعينا لتقديم خدمات جديدة للجمهور تشمل خدمة استخراج شهادات الميلاد والوفاة وغيرها من الأوراق الرسمية عبر مكاتب البريد بالتعاون مع مصلحة الأحوال المدنية.

ما هو سر الإقبال الكبير علي الإيداع بالهيئة؟
لأننا أقدم وعاء إدخاري في مصر منذ 1901م، فعمر هيئة البريد المصري حالياً نحو 109 أعوام اكتسبنا خلالها ثقة العميل وجزء كبير من عملائنا من البسطاء ولدينا 3800 مكتب على مستوى الجمهورية في القرى والنجوع. كما أن الدولة تضمن أموال المودعين.

متى سيتم تعميم خدمة التوقيع الالكتروني في مكاتب الهيئة؟
لدينا 3 شركات تقدمت بطلب ترخيص للعمل في هذا المجال، وسيتم اختيار إحداها لاستخدام هذا النظام ونحن حالياً في المراحل النهائية لإجازته.
هل أثرت وسائل التكنولوچيا الحديثة على أداء وعمل الخدمة البريدية؟
إدخال التكنولوچيا حسَّن وطور في الجودة وإن كان حجم التراسل الشخصي قل، لكن في المقابل زاد حجم المراسلات بشكل كبير جداً في قطاع الأعمال والتجارة مما عوَّض النقص في المراسلات الشخصية .

ما أساس تحديد أسعار الخدمة البريدية؟
أسعارنا تتم مراجعتها دورياً ويدخل فيها عناصر التكلفة والجهات المنافسة، وفي جميع الأحوال يتم مراعاة البعد الاجتماعي للمواطن. والأشياء المتعلقة بالجمهور مباشرة لابد فيها من موافقة جهات عليا.

من أين تأتي موارد البريد ؟
من إيراد الخدمات التي تقدم والتي نتوسع فيها ونحاول نشرها سواء بريدية أو مالية أو مجتمعية أو حكومية، ونسعى أن يكون البريد نافذة المواطن على الحكومة الالكترونية بحيث تكون جميع خدمات الحكومة الالكترونية منفذها هيئة البريد.
استثمار ناجح
هل استفادت الهيئة من الشراكة مع شركة اتصالات الإماراتية التي تعمل في مصر، حيث تملك و تدير شبكة المحمول الثالثة؟
الاستثمار مع شركة الاتصالات استثمار ناجح جداً، وقد زادت قيمة السهم كثيراً عن قيمته الاسمية.

ما هي التحديات التي تواجه البريد المصري في ظل المتغيرات الاقتصادية الاقليمية والعالمية؟
هناك منافسة بين الشركات العاملة في البريد السريع والطرود ونحن نرحب بهذه المنافسة ولكننا نحتاج حصة عادلة تتناسب مع حجم ومكانة الهيئة، وهذا هو أهم التحديات. كما أن التقدم التكنولوچي أثر في بعض الخدمات التي كانت تقدمها الهيئة وعلينا أن نجد البديل ونبتكر خدمات أخرى لعمل نوع من التعويض ونستغل فيها التكنولوچيا المتقدمة، إضافة إلى التعاون مع الهيئات العالمية في مجال الجودة.

الدكتور أشرف زكي

خريج الكلية الفنية العسكرية دفعة 1972م الأول على الدفعة بامتياز مع مرتبة الشرف.
عمل معيداً بالكلية وحصل على دكتوراة في الطيران والتحكم الآلي من فرنسا عام 1980م.
تدرج بالعمل في الكلية ثم عمل بمواقع بحثية في القوات الجوية حتى أصبح مدير مركز البحوث والتطورات الفنية بالقوات الجوية ثم مساعد رئيس الأركان للبحوث.
عمل بالهيئة العربية للتصنيع لمدة عام ثم بالصندوق الاجتماعي للتنمية التابع لرئاسة الوزراء ثم نائباً لرئيس مجلس إدارة البريد للخدمات البريدية في 2005م ثم رئيساً للهيئة في 2010م.

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى