فرسان البريد المصرى


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فرسان البريد المصرى
فرسان البريد المصرى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يتحدث عن مشاكل البريد المصرى وموظفية تم إنشاء هذا المنتدى إيمانا منا بدور البريد المصرىبنأثيرة اليومى فى حياتنا وحب وعرفانا منا بالجميل ونتمنى أن نكون وفينا واجبنا نحوه

اعتذار واجب الى كل من تم اسائته من خلال المنتدى اعتذر انا مدير الموقع وجميع الأعضاء عن بعض تصرف قله اساءت التعامل مع المنتدى بنشر اكاذيب وغير حقائق فى حق بعض الزملاء مما يستوجب علينا الأعتذار الرسمى ونعلن ان المنتدى تم انشائه من اجل بث روح التعاون بين العاملين ويكون نبراسا لتبادل المعلومات البريدية ويكون مدعما بروح اخلاق الفرسان ولذلك تم تسميه المنتدى فرسان البريد المصرى ليكون الأسم والمعنى موجودين بالمنتدى ونهيب بالسادة الأعضاء الإلتزام بقواعد النشر للمعلومة بعدم السب والقذف دون مستند رسمى يرفق بالموضوع المشار اليه بالفساد والا سيحذف العضو والموضوع وعلى الأعضاء الشرفاء اعطاء المنتدى كل مالديهم من جهد لرفعه المنتدى وانتشار المعلومه البريدية والحفاظ على العلاقات الوديه بينهم ونكون ممييزين بأدائنا الراقى امام عملائنا وزملائنا واكرر اعتذارى مرة أخرى أحذر الحقود إذا تسلط , والجاهل إذا قضى , واللئيم إذا حكم , والجائع إذا يئس , والواعظ المتزهد إذا كثر مستمعوه

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

أنا من شمال المنوفية --- ولا أفتخر ---

+4
سميرفرج بكير
محمد رزق
محمد سامى
mr.s
8 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1أنا من شمال المنوفية --- ولا أفتخر --- Empty أنا من شمال المنوفية --- ولا أفتخر --- الجمعة سبتمبر 09, 2011 8:07 pm

mr.s

mr.s

للأسف إدارة بريد شمال المنوفية أثبتت أنها أجبن بشر على وجه الأرض
لا يجروأ أحد على عمل إضراب ولا غلق مكتب واحد للمطالبة بحقوقنا المسلوبة ولمساندة إخواننا المضربين .
وحسبي الله ونعم الوكيل.

2أنا من شمال المنوفية --- ولا أفتخر --- Empty رد: أنا من شمال المنوفية --- ولا أفتخر --- الجمعة سبتمبر 09, 2011 10:59 pm

محمد سامى



فين منطقة شمال المنوفية دى هى فى البريد معانا

3أنا من شمال المنوفية --- ولا أفتخر --- Empty رد: أنا من شمال المنوفية --- ولا أفتخر --- الجمعة سبتمبر 09, 2011 11:39 pm

محمد رزق



أنا من منطقة بريد شمال المنوفيه وأعتز وأفتخر وبشدة .

أخى وعزيزى صاحب الرساله أقول لك ياأخى لسنا جبناء ولا نخاف وهل ترى أن عدم اضرابنا الأن هو الجبن أو الخوف لاأعتقد ذلك فأصبح الأن أسهل وسيله للمطالبه الأن بالحقوق هى الأضرابات والأعتصامات ولا يجراء أحد على منع ذلك وأنا متأكد أن كلامى هذا قد يغضب أناس كثيرون وقد يتهمنى البعض بأننى من فلول النظام السابق أو أننى أبغى مصلحة شخصيه أو سلبى أو أننى أتودد للادارة العليا أو... وخصوصا أنها هى المرة الأولى التى اكتب فيها فى هذا المنتدى ألم ترى ياعزيزى أن البلاد تمر بفترة صعبه تحتاج منا جميعا التكاتف والعمل والجد أقول كلامى هذاوهى شهاده حق أمام الله عز وجل . وأقول لصاحب الرساله العزيز أننى أفتخر وبشده أننى منتمى لمنطقة بريد شمال المنوفيه ألم تلاحظ مدى الحب والترابط بينك وبين زملائك فى العمل وأتحدث عن نفسى فمنذ نقلى من مدينة منوف التابعة لجنوب المنوفيه الى مدينة شبين الكوم التابعة لشمال المنوفيه عند تقسيم المنطقتين وبرغم ارتباطى واعتزازى بزملائى فى مدينة منوف الا اننى لم اجد فى حياتى الوظيفيه من حب وموده ومحبه كما أجد الأن ان لك أن تفخر بمنطقتك وأقول لك لك الحريه المطلقه أن تعبر عن رأيك ولن ينازعك فيها احد ولكن لا يجب عليك أن ترم الناس بالباطل فما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد و الله المستعان .

mr.s

mr.s

أخي العزيز ... محمد
أقدر كل ما تقول ولكن .
ألست معي أننا كموظفين لنا كل الحق في المطالب التي نطلبها والتي يعلمها الجميع .؟
ألست معي أن الإدارة العليا للهيئة تعرف جيدا هذه المطالب وتعي أنها شرعية .؟
ألست معي أننا اتخذنا كافة الأساليب الشرعية والسلمية والطبيعية للمطالبة بهذه المطالب .؟
ومع ذلك لم تعير هذه القيادات لنا بالا وظلت على موقفها المتحجر بل وأعلنت مرارا وتكرارا أن هذه المطالب غير شرعية وأنها ليست من حقنا ؟ وللأسف لم يتم الإستجابه لبعض هذه المطالب الا بالإضرابات والإعتصامات .
إذا هذه العقليات تستميت لعدم تنفيذ مطالبنا المشروعة ونحن علينا أن نستميت من أجل تحقيق هذه المطالب .لأنهم للأسف لا يفهمون إلا هذه اللغة .
وبالنسبة لإدارة بريد شمال المنوفية أليست جزءأُ من هذا الكيان ألم يكن عليها أن تساند باقي هذا الكيان كي نشد أزر بعضنا البعض كي ننهي هذا الموضوع ونعود الى أعمالنا بسرعة .
أعتقد أن التخلي عن إخواننا في المركب الواحد يعد خيانة وجبن وأنا عند رأيي وإعزرني يا أخي .

محمد سامى



استاذ محمد رزق
شكلك اخذت من مكافاة الـ 11000 االى اخذها المدير العام بتاعكم نتيجة عد الاضراب

سميرفرج بكير

سميرفرج بكير

علشان تصدقونى انه اضراب مايص ومايع وعيب قوى نقول اضراب1/2 اضراب ماشى مع ربع نتايج ماشى ياعم احنا بنكلم فى الحقوق المنهوبه اماالحب ياروحى عليه والله يرحمك ياثومه0

محمد رزق



ردعلى الأستاذالمحترم/ محمد سامى
أقول لسيادكم ومن يقترف اثما ويرم به بريئا فقد وقع أجرة على الله وأقول أيضا ياأيها الذين امنو ان جاؤكم فاسق بنباء فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين
وبخصوص ال11000 التى أخذها المدير العام أقول لكم قبل أن ترم الناس بالباطل يجب أن تتأكد من صدق كلامك لأن الظلم ظلمات يوم القيامه

محمد رزق



الى أستاذى العزيز/ سمير فرج بكير
أقول لسيادتكم أيضا هل منطقة بريد شمال المنوفيه وحدها هى الوحيده التى لم تقم بالأضرابات بالتأكيد لا مثلها مثل بعض المناطق الأخرى وهل جميعها جبان خائن أشك فى ذلك ولكن سيحاسب الله على النوايا وهل عدم اضراب منطقة بريد جنوب المنوفيه فى هذه المرة دليل على الجبن أيضا لاأظن ذلك . وكن يأخى أقول لسيادتكم يأيها الذين أمنوا لايسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم وفقكم الله لما فيه رفعة شأن البريد

محمد ذكى على ناصف



صديقى العزيز من حقك ان تغضب لانك حر ولا ترضى لنفسك ان تكون شيطان اخرس لان الساكت عن الحق شيطان اخرس واوصانا رسولنا العظيم بتغييرالمنكر بقولة من راى منكم منكرا فليغيرة ونحن فى هيئتنا العظيمة حتى الان لم نقوم بثورة التغيير والتى كان من المفترض ان نتكاتف جميعا سواء شمال وجنوب من اجل الاطاحة بالفساد ولكن للاسف بعض الاراء فى وجهة نظرهم ان هذا الوقت غيرمناسب لان البلد مش مستحملة نعم انا معة ولكن اقول لة للاسف الوقت فات لسلبيتنا كبريديون وسنحاسب جميعا امام اللة لاننا بسكوتنا عن الدفاع عن الهيئة والوقوف امام الفساد جعلهم هم الصادقين ونحن المخطئينولكن فى النهاية افخربنفسك انك بريدى مخلص اوضح لك باننا فى جنوب المنوفية كنا هنضرب يوم السبت ولكن قدر اللة وما شاء فعل ولكن بالدعاء بان يصلح اللة حال الهيئة وينقذها من بحر الفساد والتى سنغرق فية جميعا لو لم نتكاتف جميعا ونجتمع على راى واحد جنوب المنوفبة

محمد اشرف خليفه



انا مع الاستاذ محمد رزق الراى الصائب وشكرا حلى التوضيح

سميرفرج بكير

سميرفرج بكير

الاخ العزيز محمد انا من الشرقيه الشراره الاولى من عندنا وانا راى مع اخذ الحقوق بدون اضراب ولكن اقرا تعليقاتى على بريد الشرقيه وانت تفهم وكل ماحدث زوبعه فى فنجان لاشرقيه ولاغربيه ولامنوفيه مش مصدقنى شوف النتائج واحد بيقول عضمه اترمت لينا نتائج الاضراب عظمه الرجاله الصح يعملوا اضراب صح ساعتهاناخد ورك مش عضمه انا لااسخر من احد اللى اضرب ذى اللى ماضربش احنافى مركب واحد مفروض اهدافناواحده قلبنا على بعض لوجه خير مش عضمه كلنا مستفيدين ولو شر كلنا مضرورين ولكن النتيجه مش عضمه شويه شوربه اشرب وادعيلى0

12أنا من شمال المنوفية --- ولا أفتخر --- Empty نعم للثورة ولا للإضراب عن العمل الأحد سبتمبر 11, 2011 12:53 am

HR



فى البداية أود أن أشكر الاستاذ / محمد رزق المحترم على جميع مساهماته وردوده وأوافقه الرأى وأحب أن أضيف بان جميعنا مع ثورة 25 يناير قلبا وقالبا وأظن ان البريد المصرى ضرب أروع الامثلة فى حب الوطن عندما كان هو تقريبا الجهة الوحيدة التى تعمل وتحت ضغوط وتهديد بلطجة لا حدود له فدور البريد والعاملين به فى الثورة معروف ومشهود طبعا ذلك بخلاف مشاركات العاملين بشكل جدى فى التحرير والمليونيات
ولكنى أعلن يا اخوانى اننى أعترض تماما على الاضرابات والاعتصامات الفئوية والتى من شأنها وقف العمل وشلل مصالح الناس لان ذلك فى الاصل حرام شرعا وأنا مع المطالبة بالحقوق بالشكل السلمى والمشروع بعيد عن الاضراب او وقف العمل
لان كل من يحب هذا البلد يجب الا يفكر الا فى شيىء واحد حاليا وهو العمل ثم العمل ثم العمل ومن الممكن ان نشارك فى المليونيات ونظهر مطالبنا ومن الممكن ان نرسل الفاكسات والرسائل تلو الاخرى حتى تستجيب رئاسة الهيئة لمطالبنا
وعلى فكرة انا من شمال المنوفية وارى ان جميع العاملين بها ليسوا جبناء بل على العكس انهم شجعان ومقدرين للمسئولية فالجبان هو من يخشى فعل الشيىء خوفا من العقاب او خوفا من سلطة رئاسته والجميع يعلم ان منطقة شمال المنوفية تدار منذ فترة طويلة جدا بالحب المتبادل بين العاملين وبينهم وبين قيادات المنطقة اللذين يبذلون جهودا كبيرة دائما للتواجد بين العاملين واللذين لا تفصلهم عن العاملين اية حواجز بل على العكس هناك اتصال وتواصل وترابط وتلاقى ومشاركة اجتماعية حقيقية مع جميع العاملين بل وهناك شفافية ومصارحة لابعد الحدود فى كل امور الادارة سواء المتعلقة بطلبات العاملين او مناقشة قرارات الادارة وهذا هو الاسلوب الذى تتبعه البمنطقة منذ فترة طويلة لتنمية العنصر البشرى والرقى بمستواه وهو مجهود سنوات من الود والتواصل والعلاقة القوية التى تجاوزت حواجز التعليمات وقضت على نظام الغرف المغلقة فى الادارة
لهذا كله كان عدم مشاركة العاملين ببريد شمال المنوفية ليس جبنا وانما فهما للامور وحبا فى الوطن والهيئة و ادارتهم ولعل الشجاعة كل الشجاعة ان تقوم بما تراه صحيحا وانت تعلم ان هناك من سيرميك بالجبن والخوف

محمد سامى



الاستاذ محمد ياريت تاخد بالك من التهجئة السليمة للقرآن الكريم لان الايات اللى كتبتها مليئة بالاخطاء الاملائية
وارجو من المشرف حذف المشاركة لما لها من خظأ فى القرآن الكريم

محمد رزق



إنا أنزلنا إليك الكتاب بالحق لتحكم بين الناس بما أراك الله ولا تكن للخائنين خصيما ، وأستغفر الله إن الله كان غفورا رحيما ، ولا تجادل عن الذين يختانون أنفسهم إن الله لا يحب من كان خوانا أثيما ، يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله وهو معهم إذا يبيتون ما لا يرضى من القول وكان الله بما يعملون محيطا ، ها أنتم هؤلاء جادلتم عنهم في الحياة الدنيا فمن يجادل الله عنهم يوم القيامة أم من يكون عليهم وكيلا ، ومن يعمل سوءا أو يظلم نفسه ثم يستغفر الله يجد الله غفورا رحيما ، ومن يكسب إثما فإنما يكسبه على نفسه وكان الله عليما حكيما . ومن يكسب خطيئة أو إثما ثم يرمي به بريئا فقد احتمل بهتانا وإثما مبينا، ولولا فضل الله عليك ورحمته لهمت طائفة منهم أن يضلوك، وما يضلون إلا أنفسهم وما يضرونك من شيء وأنزل الله عليك الكتاب والحكمة وعلمك ما لم تكن تعلم وكان فضل الله عليك عظيما ) ( النساء: 105 – 113

محمد رزق



قال سبحانه: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ

محمد رزق



يقول الله تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَالِموُن )
[ الحجرات : 11 ]

محمد رزق



يأستاذ / محمد سامى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كان يجب عليك أن توجهه الرساله لى بأن تقول مثلا ( يجب عليك أن تتوخى الدقة فى كتابة أيات الله تعالى ) وقد أكون قد أخطأت بكتابة شرح للأيات القرأنيه ضمن تعليقاتى و أعترف بانه كان يجب على كتابة الأيه القرأنيه صحيحه وسليمه ولكن عزرى أننى كنت أركز فى المقام الأول على الرد على سيادتكم فيا أخى العزيز ماكان يجب عليك أن ترمينى بالباطل فضع نفسك مكانى هل كنت تقف مكتوفى الأيدى عند توجيه الاتهامات من قبل زميل فى نفس مجال العمل دون أن يعرفك شخصيا ولكن كلنا أخوه ( ليست ايه قرانيه ) وأتمنى لسيادتكم التوفيق وعزرا مره ثانيه

modo



شمال المنوفية .. هوه فيه زى جمال ولا حلاوة ولا طعامة شمال المنوفية .. دول أحسن ناس بتسمع الكلام .. شمال شمال .. يمين يمين .. قوموا يقوموا ..اقعدوا يقعدوا .. أنت عايز منهم ايه يا عم / محمد سامى .. هوه فيه موظفين زى كده فى الدنيا .. وسلملى على اللى مشغلهم وبيسمعوا كلامه .

محمد رزق



حكم طاعة ولي الأمر اذا كان ظالماً .. للإمام عبدالعزيز بن باز - رحمه الله -



--------------------------------------------------------------------------------


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


وجدت هذه الفتوى في موقع الرسمي للإمام ابن باز ويتحدث فيه عن حكم طاعة ولي الامر وإن كان ظالماً او كافراً وكيفية التعامل معه .



شدد سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز على وجوب طاعة ولاة الأمر في المعروف ؛ لأن بهذه الطاعة تستقيم أمور الأمة ويحصل الأمن والاستقرار ويأمن الناس من الفتنة . وأوضح فضيلته أن المراد بولاة الأمر هم العلماء والأمراء والحكام ذوو السلطان .
وأكد سماحته أن وجوب طاعتهم تكون في المعروف وليس في معصية الله عز وجل . وأوضح سماحته أن الحاكم الذي يأمر بالمعصية لا يطاع في هذه المعصية دون أن يكون للرعية حق الخروج على الإمام بسبب ذلك .
وأوضح سماحته متى يجوز الخروج على الحاكم والتي ضبطها الشرع الكريم بوجود الرعية من الحكام كفرا بواحا عندهم الخارجين من الله فيه برهان مع القدرة والاستطاعة على التغيير ، فإن عدموا القدرة لعجزهم فليس لهم الخروج ولو رأوا كفرا بواحا . لأن خروجهم فيه فساد للأمة ويضر الناس ويوجب الفتنة وهو ما يتعارض ودوافع الخروج الشرعي وهو الإصلاح ومنفعة الناس والأمة .
وأوضح سماحته أنه في هذه الحالة تكتفي الرعية ببذل النصح والكلام بالحق والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وبهذا تبرأ الذمة . وأوضح سماحته في معرض إجابته عن الأسئلة التي طرحت عليه في ندوة عقدت بجامع الإمام فيصل بن تركي في الرياض أهمية الطاعة وملازمة الجماعة وعظم الوعيد من الله ورسوله لمن أراد شق عصا الطاعة وفرق المسلمين بغير حق- كما أوضح سماحته أن القوانين إذا كانت توافق الشرع فلا بأس بها مثل قوانين الطرق وغيرها من الأشياء التي فيها نفع للناس وليس فيها مخالفة للشرع- أما القوانين التي فيها مخالفة صريحة للشرع فلا- ومن استحلها- أي القوانين المخالفة للشرع مخالفة لما أجمع عليه العلماء فقد كفر .
وعندما سئل سماحته عن كيفية التعامل مع أمثال هؤلاء المستحلين للقوانين المخالفة للشريعة من الحكام قال سماحته : نطيعهم في المعروف وليس في المعصية حتى يأتي الله بالبديل وعندما سئل سماحته عن الجماعات الإسلامية المختلفة الموجودة في الساحة الإسلامية وعن أيها أولى بالاتباع أكد سماحته أن الجماعة التي يجب اتباعها هي الجماعة التي تسير على منهج الكتاب والسنة وهو ما كان عليه محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم . وأوضح سماحته أن كل جماعة من هذه الجماعات الموجودة لديها حق وباطل وهؤلاء يطاعون في الحق وهو ما قام عليه الدليل من الكتاب والسنة وما خالف الدليل يرد عليهم ويقال لهم أخطأتم في هذا ، ويرى سماحته أن على أهل العلم واجبا عظيما ودورا كبيرا في هذا المجال وهو بيان الحق والرد على هذه الجماعات فيما أخطأت فيه ممن يعرفون تفاصيل هذه الجماعات .
وأوضح سماحته أيضا أن هذه الجماعات ليست معصومة وليس لأحد منهم أن يدعي العصمة فالواجب البحث عن الحق وهو ما وافق الدليل من الكتاب والسنة أو إجماع سلف الأمة وما خالف الدليل وجب أن يطرح سواء كان من هذه الجماعات أو من غيرهم من أصحاب المذاهب المشهورة : الحنابلة والشافعية والمالكية والظاهرية والحنفية أو غيرهم . إذ أن الأصل وجوب اتباع الدليل من الكتاب والسنة فما وافقهما فهو الحق وما خالفهما فهو الباطل وحذر سماحته من الذين يدعون إلى غير كتاب الله عز وجل وإلى غير سنة محمد صلى الله عليه وسلم فهؤلاء لا يُتَّبعون ولا يقلدون بل يًعادون في الله ويحذر منهم . وفيما يلي نص الحوار :

سؤال : ما المراد بطاعة ولاة الأمر في الآية هل هم العلماء أم الحكام ولو كانوا ظالمين لأنفسهم ولشعوبهم؟
جواب : يقول الله عز وجل : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلًا[1] وأولو الأمر هم : العلماء والأمراء أمراء المسلمين وعلماؤهم يطاعون في طاعة الله إذا أمروا بطاعة الله وليس في معصية الله . فالعلماء والأمراء يطاعون في المعروف . لأن بهذا تستقيم الأحوال ويحصل الأمن وتنفذ الأوامر وينصف المظلوم ويردع الظالم . أما إذا لم يطاعوا فسدت الأمور وأكل القوي الضعيف- فالواجب أن يطاعوا في طاعة الله في المعروف سواء كانوا أمراء أو علماء العالم يبين حكم الله والأمير ينفذ حكم الله هذا هو الصواب في أولي الأمر ، هم العلماء بالله وبشرعه وهم أمراء المسلمين عليهم أن ينفذوا أمر الله وعلى الرعية أن تسمع لعلمائها في الحق وأن تسمع لأمرائها في المعروف- أما إذا أمروا بمعصية سواء كان الآمر أميرا أو عالما فإنهم لا يطاعون في ذلك ، إذا قال لك أمير اشرب الخمر فلا تشربها أو إذا قال لك كل الربا فلا تأكله ، وهكذا مع العالم إذا أمرك بمعصية الله فلا تطعه ، والتقي لا يأمر بذلك لكن قد يأمر بذلك العالم الفاسق . والمقصود أنه إذا أمرك العالم أو الأمير بشيء من معاصي الله فلا تطعه في معاصي الله إنما الطاعة في المعروف كما قال النبي صلى الله عليه وسلم : ((لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق)) لكن لا يجوز الخروج على الأئمة وإن عصوا بل يجب السمع والطاعة في المعروف مع المناصحة ولا تنزعن يدا من طاعة لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ((على المرء السمع والطاعة في المنشط والمكره وفيما أحب وكره ما لم يؤمر بمعصية الله فإن أمر بمعصية الله فلا سمع ولا طاعة)) ويقول عليه الصلاة والسلام : ((من رأى من أميره شيئا من معصية الله فليكره ما يأتي من معصية الله ولا ينزعن يدا من طاعة فإنه من فارق الجماعة مات ميتة جاهلية)) وقال عليه الصلاة والسلام : ((من أتاكم وأمركم جميع يريد أن يفرق جماعتكم وأن يشق عصاكم فاقتلوه كائنا من كان)) والمقصود أن الواجب السمع والطاعة في المعروف لولاة الأمور من الأمراء والعلماء- وبهذا تنتظم الأمور وتصلح الأحوال ويأمن الناس وينصف المظلوم ويردع الظالم وتأمن السبل ولا يجوز الخروج على ولاة الأمور وشق العصا إلا إذا وجد منهم كفر بواح عند الخارجين عليه من الله برهان ويستطيعون بخروجهم أن ينفعوا المسلمين وأن يزيلوا الظلم وأن يقيموا دولة صالحة . أما إذا كانوا لا يستطيعون فليس لهم الخروج ولو رأوا كفرا بواحا . لأن خروجهم يضر الناس ويفسد الأمة ويوجب الفتنة والقتل بغير الحق- ولكن إذا كانت عندهم القدرة والقوة على أن يزيلوا هذا الوالي الكافر فليزيلوه وليضعوا مكانه واليا صالحا ينفذ أمر الله فعليهم ذلك إذا وجدوا كفرا بواحا عندهم من الله فيه برهان وعندهم قدرة على نصر الحق وإيجاد البديل الصالح وتنفيذ الحق .

سؤال : هل عجزهم يعتبر براءة للذمة أي ذمتهم؟
جواب : نعم ، يتكلمون بالحق ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويكفي ذلك ، والمعروف هو ما ليس بمعصية فيدخل فيه المستحب والواجب والمباح كله معروف مثل الأمر بعدم مخالفة الإشارة في الطريق فعند إشارة الوقوف يجب الوقوف . لأن هذا ينفع المسلمين وهو في الإصلاح وهكذا ما أشبهه .

سؤال : ما حكم سن القوانين الوضعية؟ وهل يجوز العمل بها؟ وهل يكفر الحاكم بسنة هذه القوانين؟
جواب : إذا كان القانون يوافق الشرع فلا بأس به مثل أن يسن قانونا للطرق ينفع المسلمين وغير ذلك من الأشياء التي تنفع المسلمين وليس فيها مخالفة للشرع ولكن لتسهيل أمور المسلمين فلا بأس بها . أما القوانين التي تخالف الشرع فلا يجوز سنها فإذا سن قانونا يتضمن أنه لا حد على الزاني أو لا حد على السارق أو لا حد على شارب الخمر فهذا قانون باطل وإذا استحله الوالي كفر لكونه استحل ما يخالف النص والإجماع وهكذا كل من استحل ما حرم الله من المحرمات المجمع عليها فهو يكفر بذلك .

سؤال : كيف نتعامل مع هذا الوالي؟
جواب : نطيعه في المعروف وليس في المعصية حتى يأتي الله بالبديل .

سؤال : تعلم يا سماحة الشيخ ما حل في الساحة من فتن فأصبح هناك جماعات مثل جماعة التبليغ وجماعة الإخوان والسلفية وغيرهم من الجماعات وكل جماعة تقول : إنها هي التي على صواب في اتباع السنة من هم الذين على صواب من هذه الجماعات ومن نتبع منهم؟ ونرجو منك أن تسميهم بأسمائهم؟
جواب : الجماعة التي يجب اتباعها والسير على منهاجها هم أهل الصراط المستقيم ، هم أتباع النبي صلى الله عليه وسلم وهم أتباع الكتاب والسنة الذين يدعون إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم قولا وعملا ، أما الجماعات الأخرى فلا تتبع منها أحدا إلا فيما وافقت فيه الحق . سواء كانت جماعة الإخوان المسلمين أو جماعة التبليغ أو أنصار السنة أو من يقولون إنهم السلفيون أو الجماعة الإسلامية أو من تسمي نفسها بجماعة أهل الحديث وأي فرقة تسمي نفسها بأي شيء فإنهم يطاعون ويتبعون في الحق والحق ما قام عليه الدليل وما خالف الدليل يرد عليهم ويقال لهم : قد أخطأتم في هذا ، فالواجب موافقتهم فيما يوافق الآية الكريمة أو الحديث الشريف أو إجماع سلف الأمة . أما ما خالفوا فيه الحق فإنه يرد عليهم فيه فيقول لهم أهل العلم : قولكم كذا وفعلكم كذا خلاف الحق- هذا يقوله لهم أهل العلم فهم الذين يبصرون الجماعات الإسلامية . فأهل العلم العالمون بالكتاب والسنة الذين تفقهوا في الدين من طريق الكتاب والسنة ، هم الذين يعرفون تفاصيل هذه الجماعات وهذه الجماعات عندها حق وباطل فهي ليست معصومة وكل واحد غير معصوم ولكن الحق ما قام عليه الدليل من كتاب الله عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم أو إجماع سلف الأمة سواء من هذه الجماعات أو من الحنابلة أو الشافعية أو المالكية أو الظاهرية أو الحنفية أو غيرهم- فما قام عليه الدليل فهو الحق وما خالف الدليل من كتاب الله أو سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أو الإجماع القطعي يكون خطأ- وأما الذين يدعون إلى غير كتاب الله عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، فهؤلاء لا يتبعون ولا يقلدون ، إنما يطاع ويتبع من دعا إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وأصاب الحق فإذا أخطأ فإنه يقال له : أحسنت إذا أحسن وأخطأت إذا أخطأ ويتبع في الصواب ، ويدعي له بالتوفيق ، وإذا أخطأ يقال له أخطأت في كذا وخالفت الدليل الفلاني والواجب عليك التوبة إلى الله والرجوع إلى الحق- هذا يقوله أهل العلم وأهل البصيرة- أما العامي فليس من أهل العلم وإنما العلماء هم العلماء بالكتاب والسنة المعروفون الذين يتبعون الكتاب والسنة فعلى العامي أن يسأل هؤلاء الذين عرفوا الكتاب والسنة عما أشكل عليه مثل أن يسألهم ما تقولون في دعوة فلان الذي يقول كذا ويقول كذا حتى يتبصر ويعرف الحق كما قال الله سبحانه : فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لا تَعْلَمُونَ[2] وهم أهل العلم بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم أما أهل البدعة فليسوا من أهل الذكر ، والدعاة إلى البدعة ليسوا من أهل الذكر أيضا . والله ولي التوفيق وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه .

محمد رزق



الى أخوانى الأعزاء / بداية أودأن أشكر سيادتكم على الأسلوب الراقى فى الحوار وكان دخولى لهذا المنتدى للرد فقط على اتهام شمال المنوفيه بالجبن والخوف ولكن الحوار دخل لمنطقة أخرى لذلك قررت أن أنسحب منه وأستن بسنة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حيث روى أبو داود عن أبي أمامة -رضي الله عنه- أن رسول الله -صلى الله عليه و آله وسلم- قال"أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا، وببيت في وسط الجنة لمن ترك الكذب وإن كان مازحاً، وببيت في أعلى الجنة لمن حسَّن خُلُقَه "

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

21أنا من شمال المنوفية --- ولا أفتخر --- Empty رد: أنا من شمال المنوفية --- ولا أفتخر --- الإثنين سبتمبر 12, 2011 10:04 am

محمد سامى



اعتقد بعد كلامك دا يا استاذ محمد

كل مصر تقول لمبارك
احنا اسفين يا ريس
عجبى

22أنا من شمال المنوفية --- ولا أفتخر --- Empty رد: أنا من شمال المنوفية --- ولا أفتخر --- الأربعاء سبتمبر 14, 2011 12:01 am

mr.s

mr.s

ردا على الأستاذ محمد رزق ومن يؤيد رأيه .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد الواحد إذا اشتكي منه عضو تداعي له سائر الجسد بالسهر والحمى".
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى