فرسان البريد المصرى


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

فرسان البريد المصرى
فرسان البريد المصرى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى يتحدث عن مشاكل البريد المصرى وموظفية تم إنشاء هذا المنتدى إيمانا منا بدور البريد المصرىبنأثيرة اليومى فى حياتنا وحب وعرفانا منا بالجميل ونتمنى أن نكون وفينا واجبنا نحوه

اعتذار واجب الى كل من تم اسائته من خلال المنتدى اعتذر انا مدير الموقع وجميع الأعضاء عن بعض تصرف قله اساءت التعامل مع المنتدى بنشر اكاذيب وغير حقائق فى حق بعض الزملاء مما يستوجب علينا الأعتذار الرسمى ونعلن ان المنتدى تم انشائه من اجل بث روح التعاون بين العاملين ويكون نبراسا لتبادل المعلومات البريدية ويكون مدعما بروح اخلاق الفرسان ولذلك تم تسميه المنتدى فرسان البريد المصرى ليكون الأسم والمعنى موجودين بالمنتدى ونهيب بالسادة الأعضاء الإلتزام بقواعد النشر للمعلومة بعدم السب والقذف دون مستند رسمى يرفق بالموضوع المشار اليه بالفساد والا سيحذف العضو والموضوع وعلى الأعضاء الشرفاء اعطاء المنتدى كل مالديهم من جهد لرفعه المنتدى وانتشار المعلومه البريدية والحفاظ على العلاقات الوديه بينهم ونكون ممييزين بأدائنا الراقى امام عملائنا وزملائنا واكرر اعتذارى مرة أخرى أحذر الحقود إذا تسلط , والجاهل إذا قضى , واللئيم إذا حكم , والجائع إذا يئس , والواعظ المتزهد إذا كثر مستمعوه

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

حوار رئيس مجلس الاداره لجريده الجمهوريه

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

الباشا تلميذ

الباشا تلميذ
اليوبيل الذهبى
اليوبيل الذهبى

دكتور أشرف زكي رئيس مجلس إدارة البريد في حوار شامل
محمد ممدوح
18/11/2010

رغم التحديات الصعبة التي واجهتها الهيئة القومية للبريد خلال السنوات الماضية والتي تتمثل في التطور التكنولوجي وانتشار رسائل ال sms عبر الموبايل مما أثر علي حجم تعاملات الخطابات بين الأفراد بشكل كبير ولكن بعد الطفرة الهائلة التي شهدها حجم المراسلات بين البنوك والشركات والهيئات الكبري وبين العملاء تم اجتياز تلك المشكلة
ونجحت الهيئة القومية للبريد في استغلال هذا التطور لصالحها في ميكنة الأعمال ونمذجة المكاتب وتمكنت من تحقيق إيرادات وانجازات غير مسبوقة خلال الشهور القليلة الماضية وذلك بفضل التحام القيادة العليا بالعاملين والحرص علي تفعيل اللامركزية وتوجيه الطاقات البشرية بالطرق الحديثة واستغلال شبكة الانتشار الواسع في مختلف المحافظات حيث يصل عدد مكاتب البريد إلي 3800 مكتب بالإضافة إلي مواجهة المشاكل بوسائل غير تقليدية والمرور الدوري المستمر علي جميع المناطق البريدية وهذا ما يحرص د. أشرف زكي رئيس مجلس إدارة البريد علي تأكيده دائماً كما جاء في لقاء المصارحة والتواصل الذي عقده مؤخراً مع الأسرة البريدية من نواب ورؤساء قطاعات ومديري عموم حيث طالبهم بضرورة بذل مزيد من الجهد خلال الفترة القادمة حتي يحصل البريد علي حصة عادلة من السوق في ظل التنافس الشرس مع الشركات الخاصة بما يليق بمكانته وثقة العملاء فيه. وفي ظل الأزمة الاقتصادية العالمية التي بدأت مع مطلع هذا العام واجهت الهيئة صعوبات بالغة ولكن تمكن البريد من تحقيق معدل نمو يصل إلي 12% لأول مرة في تاريخ البريد بما يوازي معدل النمو في قطاع الاتصالات وهذا ما صرح به د. طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في العديد من اللقاءات كما أشاد بالجهود التي تبذلها القيادة العليا للبريد من أجل تحقيق الأهداف الاستراتيجية الموضوعة.
ولقد تحقق هذا النجاح الكبير في ظل وجود قيادة واعية تقود السفينة البريدية باقتدار وحكمة كما نجحت ايضا في تحسين الأحوال المعيشية للموظفين وإنهاء موجة الاضرابات وتغيير الصورة الذهنية لدي العملاء خلال الفترة السابقة حيث تحول البريد من مجرد بوسطجي يحمل رسائل فقط إلي هيئة اقتصادية خدمية تقدم خدمات مالية ومجتمعية وحكومية للمواطنين علي أعلي مستوي حيث وصل عدد عملاء دفتر التوفير إلي 5.20 مليون عميل ولذلك كان لنا هذا الحوار الشامل مع د. أشرف زكي: رئيس مجلس إدارة البريد المصري الذي أكد اهتمام وحرص هيئة البريد علي تقديم أفضل الخدمات للمواطنين من خلال تطوير وتحديث المكاتب بمختلف المحافظات بما يتوافق وروح العصر علي اعتبار أن البريد يمثل نافذة المواطن للحصول علي خدمات الحكومة الإلكترونية.
* بدأنا حوارنا مع د. أشرف زكي بسؤاله: من وجهة نظرك ما هي أهم النجاحات التي حققتها حتي الآن؟
** قال د. أشرف زكي تحقيق الاستقرار داخل الهيئة وترسيخ شعور الارتياح النفسي في نفوس العاملين وسير عجلة العمل بسهولة ويسر وتحقيق إيرادات غير مسبوقة وإعطاء دفعة قوية للمشروعات التي كانت تتصدر أجندة الهيئة للانتهاء منها في الوقت المناسب مثل مشروع الشباك المالي الموحد والذي يهدف إلي تقديم كافة الخدمات المالية للعملاء بنظام تشغيلي شامل يضم إجراءات عمل ودورة مستندية موجهه بهدف تحسين جودة أداء الخدمة للعملاء وتقليل الوقت المستغرق لتنفيذ العملية وتخفيض نسبة الزحام بالمكاتب إلي جانب إمكانية قيام العملاء بالتعامل علي حساباتهم المالية لدي الهيئة من أي مكتب بمختلف المحافظات من أهم النجاحات التي تحققت في الشهور الماضية بالإضافة إلي إنشاء محور لخدمات قطاع الأعمال وتطوير مركز الفرز الآلي والبدء في ميكنة صرف المعاشات وإدخال خدمة تحصيل الفواتير.
* ما هي أعلي الإيرادات التي تحققت في الشهور الماضية بالنسبة للخدمات المالية والبريدية والحكومية؟
** رد رئيس البريد: شهدت إيرادات الخدمات المالية زيادة بنسب 21% خلال العام المالي الماضي نظراً لزيادة إيرادات الحوالات الحكومية بنسبة 26% وزيادة إيرادات الحسابات الذهبي والفضي والطفرة الهائلة في إيرادات الحوالات الفورية بنسبة 54% بالإضافة إلي ارتفاع المحصل من إيرادات الخدمات المالية الحكومية بنسبة 6% كما شهدت إيرادات الخدمات البريدية زيادة بنسبة 8% وذلك لزيادة مبيعات الطوابع العادية بنسبة 19% والطوابع الحكومية بنسبة 22% والطوابع التذكارية بنسبة 46% والبريد الدعائي بنسبة 16% والبريد السريع بنسبة 15% وزاد إجمالي إيرادات الهيئة بنسبة 16% إلي جانب زيادة عدد عملاء التوفير إلي حوالي 5.20 مليون عميل.
* ما هي أهم الامتيازات التي حصل عليها العاملون المثبتون والمؤقتون منذ توليك مسئولية هيئة البريد؟
** أجاب د. أشرف زكي سريعاً: لقد أضفنا مزايا وحوافز جديد مادية وأدبية حيث أعطينا دفعة قوية لنظام العلاج والتأمين الصحي للعاملين بهدف رفع المعاناة عن كاهل الموظفين وأسرهم وتوفير خدمة صحية بجودة عالية وقررنا التوسع في مشروع العلاج ليشمل أسر العاملين لمن يرغب بالنسبة للمثبتين والمؤقتين كما وافق مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد علي إضافة حافز الأداء للعاملين المؤقتين لأول مرة وبنفس النسبة التي يحصل عليها المعينون وبعد تطبيق هذا القرار نكون قد حققنا المساواة الكاملة بين المؤقتين والمثبتين في كافة الحقوق والمزايا كما بدأنا في دراسة عدد من العروض من جانب شركات التأمين بهدف عمل وثيقة تأمين علي الحياة أثناء الخدمة لكل العاملين بالهيئة يتم تمويلها من صندوق رعاية العاملين دون إضافة أي أعباء مالية علي ميزانية الهيئة بحيث يمكن لأسرة العامل صرف الوثيقة كاملة عند وفاته.
تثبيت المؤقتين
* هل تعتبر عدد العاملين الضخم في الهيئة نعمة أم نقمة ومتي سيتم تثبيت المؤقتين؟
** قال: عدد المؤقتين في البريد ليس كبيراً فهو يتراوح بين 6 آلاف إلي 7 آلاف عامل ونسبتهم لا تزيد علي 15% من إجمالي عدد العاملين بالبريد والذين يصل عددهم نحو 52 ألف موظف وهم لا يمثلون أي مشكلة والتثبيت علي درجات خالية شأن خاص للجهاز المركزي للتنظيم والإدارة ونحن نعتبر العاملين ثروتنا الحقيقية التي نبني عليها آمالنا وطموحاتنا من أجل استكمال عمليات التطوير والتحديث وكل ما نسعي إليه هو أن يعيش العاملون حياة مستقرة حتي يشعروا بالرضا خصوصاً عندما يشعرون بوجود تلاحم بينهم وبين قيادات الهيئة وأن هناك حرصا علي مستقبلهم.
* هل حققت خدمة نقل الطرود للحجاج والمعتمرين نتائج طيبة؟
** قال: لقد تم تفعيل بروتوكول التعاون الذي تم توقيعه العام الماضي بين البريد المصري ومؤسسة البريد السعودي لنقل الطرود من خلال خدمة النيل اكسبريس وتوصيلها لمنازل العملاء نظير تحصيل رسوم تنافسية للغاية وقد تم الاتفاق مع جمارك البريد علي تخفيض الرسوم الجمركية إلي أقل سعر ممكن لتسهيل تقديم هذه الخدمة التي حققت نتائج طيبة في الشهور الماضية ونتوقع أن نواصل النجاح خلال موسم الحج وهذه الخدمة هدية البريد للحجاج والمعتمرين لتخفيف العبء عنهم.
وأضاف رئيس البريد: هذه الخدمة تعتمد علي توجه المعتمر أو الحاج أو أحد أعضاء الجالية المصرية بالسعودية إلي أي مكتب بريد هناك لإرسال ما يريد من متعلقات من خلال طرود بريدية يقبلها البريد السعودي بأسعار مخفضة ومناسبة لجميع المواطنين.
الحولات الفورية
* هل حقق تشغيل خدمة الحوالات الفورية مع دولة الأردن الأهداف المطلوبة؟
** رد د. أشرف زكي: هناك مؤشرات إيجابية منذ البدء في تشغيل خدمة الحوالات الفورية مع دولة الأردن في شهر ديسمبر العام الماضي باستخدام النظام العالمي للحوالات الخارجية بدلاً من النظام الورقي حيث إن معدلات النمو إيجابية للغاية والآن تصل الحوالة في أقل من 30 دقيقة بعد أن كان ذلك يستغرق وقتاً طويلاً ويمكن صرفها من أي مكتب بريد من جميع المحافظات دون الالتزام بمكتب معين ويتم حساب التكلفة بناء علي البروتوكول الموقع مع الدولة ويجري حالياً اختبار التشغيل مع دولة الإمارات العربية المتحدة للتوقيع علي وثيقة آلية التنفيذ طبقاً للاتفاق الجماعي الموقع مع الدول العربية الثمانية في جنيف أغسطس .2008
* هل هناك جديد في خدمات البريد السريع؟
** قال: تم إدخال وتطبيق نظام التوزيع الحديث عن طريق الكمبيوتر المحمول وبدأنا بالبريد السريع والآن جميع الرسائل الخارجية ورسائل البريد السريع يمكن للعميل تتبعها حتي وصولها إلي المستلم النهائي من خلال موقع الهيئة علي الإنترنت www.egtptpost.org
محور قطاع الاعمال
* ما هو الجديد الذي سوف يقدمه محور قطاع الأعمال للنهوض بالهيئة؟
** أجاب د. أشرف زكي: اهتمامنا بخدمات قطاع الأعمال بدأ منذ فترة ومؤخراً أدخلنا تعديلاً علي الهيكل التنظيمي للهيئة حيث أضفنا محوراً جديداً لاستراتيجية العمل يتعلق بخدمات قطاع الأعمال وذلك لأننا ندير الهيئة بفكر اقتصادي وتم تعيين نائب لرئيس الهيئة لرئاسة هذا المحور وهو المهندس ماجد غبريال بما لديه من خبرات طويلة في هذا المجال وأنا أؤكد أن معظم الأعمال والإيرادات ستكون متوفرة في هذا القطاع الحيوي ولذلك نستعد للمنافسة بقوة للحصول علي حصة عادلة من السوق وهو يهدف إلي زيادة الإيرادات من خلال تقديم منظومة خدمات متكاملة للوزارات والهيئات والشركات وهذا المحور يعتمد علي أساليب علمية مدروسة في تقديم الخدمات في إطار جماعي بالتعاون مع العديد من الإدارات مثل المبيعات والتسويق وخدمة كبار العملاء والأرشيف الإلكتروني بما يضمن الدقة والسرعة والجودة.
* ما هي انجازات هيئة البريد في مجال برامج تدريب العاملين؟
** قال: هناك زيادة في برامج التدريب والتنمية البشرية التي تدعمها وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حيث قامت الهيئة بتنفيذ خطط تدريب طموحة منذ عام 2007 وتم تدريب ما يقرب من 37 ألف متدرب في مجالات الحاسب الآلي واللغات وبرامج إدارية ومهارية وتخصصية وذلك عن طريق مراكز التدريب الداخلية أو الخارجية المنتشرة في مختلف المحافظات حيث يتم اختيار البرامج بعناية فائقة تتناسب مع الاحتياجات الفعلية للهيئة ويتم تصميمها خصصياً للبريد دون الاعتماد علي البرامج المعدة مسبقاً كما قامت الهيئة بالتنسيق مع عدد من مراكز التدريب التابعة لاتحاد البريد العالمي upu لحضور عدد من الموظفين المتميزين لبرامج تدريبية متقدمة في مجال الخدمات البريدية.
وأضاف أنه يتم ايضا التركيز علي رفع مستوي أداء مديري وموظفي المكاتب البريدية علي مستوي الهيئة والارتقاء بمستوي معاملة العملاء من خلال تنفيذ تدريبات علي مستوي متقدم علي برنامج تنمية مهارات مديري المكاتب البريدية وقد قامت الهيئة بالبدء في إنشاء وتجهيز مركز تدريب بريدي إقليمي يقوم بتدريب الوفود من الدول الإفريقية والعربية والآسيوية علي المناهج البريدية وغيرها من البرامج التخصصية التي للهيئة القومية للبريد السبق في تنفيذها وجاري حالياً اعتماد بعض المراكز التدريبية الموجودة بالهيئة من خلال وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمنح شهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي icdl للعاملين بالهيئة.
كما تم تجهيز عدد 28 مركز تدريب علي مستوي الجمهورية يحتوي علي جميع وأحدث وسائل ومساعدات التدريب اللازمة لإجراء العمليات التدريبية حيث يتم الربط بين التأهيل وتدريب العاملين وتقليد الوظائف بأنواعها خاصة القيادات في منظومة خاصة بالتنمية البشرية تماثل أحدث الهيئات العالمية ويتم فيها تطبيق أحدث نظريات التنمية البشرية بما يتلاءم مع الخدمات المقدمة للعملاء.
* نريد أن تحدثنا عن تصاريح أداء الخدمات البريدية التي حصلت عليها بعض الشركات مؤخراً؟
** قال رئيس البريد: نجحنا خلال فترة وجيزة من إعادة صياغة عقود تصاريح أداء الخدمات البريدية في مصر وفقاً للتعديلات التي أدخلت علي اللائحة التنفيذية لقانون البريد بالتنسيق بين كافة الأطراف المعنية في ظل الكسب لكل الأطراف دون الإخلال بحق الدولة متمثلة في الهيئة القومية للبريد في تقديم هذه الخدمات للمواطنين والمنافسة المشروعة مع الشركات وبما يتوافق مع الالتزامات الدولية في هذا المجال وتتضمن التصاريح الجديدة مزايا متعددة لجذب الاستثمارات وتم إقرار عدد من المعايير الخاصة بحماية ومراقبة جودة الخدمات التي تقدم للجمهور طبقاً لتعليمات اتحاد البريد العالمي والالتزامات الدولية وتلعب هيئة البريد في هذا المجال دور المراقب لجودة الأداء وقد قام د. طارق كامل بتشكيل لجنة عليا تضم الأطراف الثلاثة وهي وزارة الاتصالات وهيئة البريد والشركات المحلية والعالمية المقدمة للخدمات البريدية بهدف الوصول إلي نظام نهائي لتنظيم سوق الخدمات البريدية والعقود الجديدة تشجع الشركات علي العمل في النور وتحصل الهيئة علي نسبة معقولة من الإيرادات كحق أصيل للدولة.
3800 مكتب
* كم يبلغ عدد مكاتب البريد التي انضمت إلي الشبكة الإلكترونية؟
** أجاب: لدينا نحو 3800 مكتب بريد منتشرة في مختلف المحافظات تم تحديث وتطوير 2100 مكتب حتي الآن وانضمت فعلاً للشبكة الإلكترونية القومية أي أمامنا نحو 1000 مكتب لم تنضم بعد إلي منظومة التطوير وسنحاول إدخالها في الفترة القادمة وهناك نحو 600 مكتب غير مؤهلة للتطوير لأنها مؤجرة للهيئة ويرفض ملاكها تحديثها والبديل أمامنا هو تخصيص مزيد من الأراضي من جانب المحافظات لإنشاء مكاتب جديدة في المناطق المحرومة من الخدمات البريدية وهناك دعم كبير من جميع المحافظين بخصوص هذا الشأن.
* كم يبلغ عدد عملاء دفتر توفير البريد حالياً؟
** قال د. أشرف زكي: هناك إقبال متزايد من جانب المواطنين علي دفتر توفير البريد حتي وصل عدد العملاء حالياً 5.20 مليون عميل بجملة مدخرات تصل إلي 90 مليار جنيه بزيادة أكثر من 8 مليارات جنيه خلال الستة أشهر الماضية وهذا الإقبال الكبير يترجم ثقة المواطن في البريد ودفتر التوفير ليس الوعاء الوحيد الذي يحظي بثقة العملاء ولكن هناك الحوالات الفورية التي تجاوزت حجم تعاملاتنا نحو 5 مليارات جنيه والجدير بالذكر أنه بالنسبة لدفتر التوفير فإن الدولة ضامنة لأموال المودعين ولا خوف عليها إطلاقاً وهيئة البريد مستمرة في شراكتها مع بنك الاستثمار القومي.
* ماذا عن البروتوكول الذي وقعته الهيئة مع الصندوق الاجتماعي للتنمية؟
** رد قائلاً: إنه في إطار تفعيل الدور المجتمعي للبريد ودعماً لمهمة الصندوق الاجتماعي في الوصول للفئات الأكثر استحقاقاً من خلال برامج الإقراض متناهية الصغر التي يديرها الصندوق من أمواله فقد تم توقيع البروتوكول مع الصندوق الاجتماعي حتي تصبح بمقتضاه مكاتب البريد منافذ لتقديم خدمات الصندوق وهي خطوة أولي لاستكمال منظومة الخدمات المختلفة المقدمة للعملاء ويساهم هذا البروتوكول بدور كبير في تفعيل خطط الدولة المتعلقة بالقضاء علي مشكلة البطالة من خلال إتاحة المزيد من أنشطة المشروعات الصغيرة.
بطاقة الاسرة
* ما الذي حدث من تطور في مشروع بطاقة الأسرة؟
** أجاب: تم تنفيذ المرحلة الأولي من مشروع بطاقة الأسرة والخاصة بمتابعة هدف وصول المواد التموينية للمواطنين من خلال نظام آلي مركزي يضم حالياً 7 ملايين أسرة في 20 محافظة ويجري الآن استكمال باقي المحافظات علماً بأن المشروع ينفذ بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي والتنمية الإدارية ويتم في إطار الدور الاجتماعي للبريد كمؤسسة قومية تمتلك الموارد البشرية والآلية واللوجيستية اللازمة للوصول بخدمات الحكومة الإلكترونية للمواطنين في مختلف المحافظات وهذا المشروع يسهم في وصول الدعم لمستحقيه من خلال مجموعة آليات محكمة المراقبة وصرف المواد التموينية آلياً للقضاء علي معدلات الفقر والتسرب إلي جانب توفير مناخ حضاري مناسب لتوصيل الخدمة للمواطنين.
* هل الشراكة مع شركة اتصالات مصر للمحمول شهدت تطوراً في الشهور الماضية؟
** قال د. أشرف زكي: الشراكة مع اتصالات مصر مستمرة كما أنها قد تجاوزت المرحلة الأصعب في مشوار عملها وبدأت تحقيق إيرادات إيجابية نتيجة معدلات النمو الكبيرة التي حققتها وفاقت كل التوقعات وتعتبر شركة اتصالات هي القائد الحقيقي لسوق الإنترنت فائق السرعة عبر المحمول في الوقت الحالي وتقدم أفضل أداء في سوق المحمول ورغم أن البريد لم يحصل حتي الآن علي أرباح ولكن قيمة أسهمنا في شركة الاتصالات تضاعفت وإذا قررت الهيئة بيع حقوقها سوف تحصل علي أضعاف ما دفعناه عند تأسيس الشركة.
البريد الأورومتوسطي
* ما النتائج الإيجابية التي عادت علي البريد المصري نتيجة توقيع اتفاقية انشاء اتحاد البريد الأورومتوسطي؟
** أجاب: اتحاد اليوروميد يهدف إلي تأسيس تجمع بريدي إقليمي لإعلاء المصالح المشتركة للأعضاء بالمنطقة الأورومتوسطية وتمثيلهم جميعاً في المنظمات الدولية بالإضافة إلي إطلاق خدمات ومنتجات جديدة تحمل العلامة الأورومتوسطية كما تهدف الاتفاقية إلي وضع برنامج دائم لمراقبة وتحسين خدمة الرسائل والطرود والحوالات فيما بين الدول الأعضاء إلي جانب وضع سياسات وأدوات لتطوير الاتحاد بالإضافة إلي تبادل أفضل الممارسات بين الهيئات البريدية المختلفة بهدف زيادة الإيرادات وتقديم خدمات عالية الجودة ومبتكرة تحقق متطلبات العملاء في حوض البحر المتوسط من خلال دعم وتعزيز التنمية والتكامل الاقتصادي إلي جانب تعزيز دور الهيئات البريدية في بلدانها لمواجهة تحديات السوق المتمثلة في منافسة القطاع الخاص.
* ما هي مساهمة البريد في مشروع الاستهداف الجغرافي للقري الأكثر احتياجاً ضمن برنامج الرئيس مبارك الانتخابي؟
** رد رئيس البريد: قد ساهم البريد بدور فعال في تنفيذ البرنامج الانتخابي للرئيس مبارك ضمن الخطة الاستراتيجية لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مجالات تنمية مهارات العاملين بالهيئة وتحسين أجورهم وتطوير وتحديث الخدمات المقدمة للجمهور واستحداث خدمات جديدة كما تم إنشاء ثلاثة مكاتب في البحيرة وأسيوط وسوهاج بتكلفة 2 مليون و248 ألف جنيه وتطوير مكتبين في البحيرة وأسيوط بتكلفة 206 آلاف جنيه وهذا ضمن المستهدف تنفيذه في المرحلة الأولي وهناك بعض المعوقات التي نحاول التغلب عليها مثل عدم صدور قرارات التخصيص لبعض الأراضي وتعثر وبطء إجراءات هيئة الأبنية التعليمية في طرح واسناد وتنفيذ العمليات المسندة لهم ونظراً لأن معظم هذه العمليات في أماكن نائية فهناك إحجام من المقاولين المعتمدين بالهيئة عن التقدم بهذه المناقصات مما دفع الهيئة للاعتماد علي بعض الجهات الحكومية المتخصصة في هذا المجال.
التعاون مع فوري
* نريد أن تحدثنا عن دور الهيئة في تقديم الخدمات المجتمعية للمواطنين وبروتوكول التعاون مع شركة فوري؟
** قال دكتور أشرف زكي: من أهم الخدمات المجتمعية التي نحرص عليها خدمة توصيل المعاشات للمنازل ويستفيد من هذه الخدمة أكثر من 300 ألف عميل ومعظمهم من كبار السن وذلك لتخفيف العبء عنهم ووقعت الهيئة القومية للبريد مؤخراً عددا من بروتوكولات التعاون مع مؤسسة مصر الخير والتي يرأس مجلس إدارتها دكتور علي جمعة مفتي الجمهورية ومع المؤسسة المصرية للزكاة ويرأس مجلس إدارتها دكتور عبدالعزيز حجازي وذلك في إطار الدور الفعال الذي تقوم به الهيئة في تقديم الخدمات المجتمعية لمختلف المواطنين علي اعتبار أن البريد من أهم الهيئات وأكثرها انتشاراً وهذه البروتوكولات تهدف إلي التكامل في جمع أموال الزكاة والتبرعات والصدقات علي أن تقوم هذه الجهات بتوزيعها علي مستحقيها بما يعينهم علي مواجهة الظروف الصعبة التي يواجهونها مشيراً إلي أن بروتوكول التعاون مع شركة فوري يسمح للمواطنين بسداد الفواتير الخاصة بهم في مكاتب البريد بدلاً من تحمل مشقة الانتقال إلي أي مكان آخر لدفعها وهي خدمة مجتمعية جديدة يقدمها البريد لعملائه.
تأمين الطرود
* بعد موجة الطرود المفخخة التي أرسلت إلي بعض دول العالم هل اتخذ البريد إجراءات وقائية لمنع دخول أي طرود خطرة؟
** أجاب: يتم تأمين جميع المواد البريدية من خلال منظومة تأمين شاملة باستخدام أحدث المعدات الخاصة بذلك ومنها علي سبيل المثال الطرود بجميع أنواعها والتي تتعامل مع الهيئة علي المستوي المحلي والدولي ويتم استلام الطرود من خلال 400 مكتب بريد منتشرة بجميع المحافظات وباستخدام وسائل النقل اللازمة والمؤمنة بالاشتراك مع إدارة شرطة البريد من خلال الإدارة العامة لشرطة النقل والمواصلات ويتم فحص هذه الطرود بدقة عند الاستلام بواسطة مندوب شباك البريد والذي يقوم بتدوين جميع بيانات العميل بكل دقة والتأكد من شخصيته والجهة المرسل إليها ويتم تجميع الطرود المحلية بمراكز التوزيع والتي تقوم بدورها بتسليمها للعملاء والتأكد من الاستلام من خلال التوقيع علي مستند خاص بذلك أما الطرود المصدرة للخارج فيتم تجميعها بالمركز الرئيسي للطرود البريدية برمسيس وكذلك بالمركز الرئيسي لطرود البريد السريع بالعتبة ويتم الكشف عليها يدوياً وفحصها بدقة من خلال الاستعانة بشرطة البريد والكلاب البوليسية المدربة علي اكتشاف المخدرات والمتفجرات ويجري حالياً تجهيز وإنشاء مركز تبادل بحري بهيئة ميناء الإسكندرية ومن المتوقع الانتهاء منه خلال 8 شهور وسوف يتعامل مع الطرود القادمة من البحر لأول مرة.

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى